Main menu

Pages

لضمان صحته شراء الأضحية


يستعد الجميع قبل عيد الأضحي المبارك أعاده الله عليكم بالخير لشراء الأضحية ، لكن يجهل كثيرون بعض القواعد عند اختيار الأضحية السليمة ويقعون فى براثن الغش من بعض التجار .

لذلك يقدم الدكتور أشرف أبو سعدة، أستاذ مساعد جراحة الحيوان بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، بحسب جريدة "المصري اليوم" بعض النصائح لاختيار أضحية سليمة لضمان جودة لحمها.

أثناء الاختيار

- أن تكون عيناها لامعتان، دون إفرازات، أو سحابة بيضاء على العين.
- أن تكون ذات أنف جاف، وبدون إفرازات مخاطية.- أن تكون دون لعاب سائل من الفم، مع ملاحظة اجترارها المستمر (أي وكأنها تأكل علكة في فمها معظم الوقت) فالاجترار دليل جودة الحيوان وصحته.
- معاينة الأضحية وهي واقفة على القوائم الأربع، وملاحظة المفاصل للتأكد من عدم وجود أورام.
- الجلد مرآة الصحة لجسم الحيوان حيث أن صحته تنعكس على جلده، لذا لابد من ملاحظة شعر الحيوان فلابد أن يكون لامعاً ونظيفاً، دون وجود بقع خالية من الشعر أو علامات التهاب.
- مراعاة أن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى، لا متدلياً إلى الأرض.
- رفع ذيل الحيوان لملاحظة عدم وجود إسهال أو فضلات من الروث.
- يجب أن يكون جسم الحيوان متناسق من الخلف والأمام.

تحديد عمر الأضحية

الحيوانات المجترة عموماً مثل الخروف والماعز والأبقار والجاموس والجمال، تظهر لها أسنان في الفك السفلي فقط، ولتحديد السن يتم ملاحظة الأربع قواطع في الفك السفلي.

فإذا بدل الحيوان القاطعين الوسطيين فهذا يعني أن عمره يتراوح ما بين سنة إلى سنتين، أما إذا بدّل الأربع قواطع فهذا يعني أنه تجاوز السنتين إلى الثلاث سنوات.
شروط نقل الحيوان

إذا قررت نقل الحيوان إلى منزلك أو أي مكان آخر قبل الذبح بفترة، يجب مراعاة التالي:

- عدم وضع الحيوان في حقيبة السيارة الخلفية لأن هذا قد يؤدي إلى اختناقه، نظراً لنقص الأكسجين، فالحيوان يحتاج إلى هواء متجدد لأن معدل تنفسه عالٍ.

- يفضل نقله في سيارة نقل خاصة، وإذا لزم الأمر نقله في سيارة شخصية فيمكن وضعه داخل السيارة مع فتح النوافذ الجانبية.

- عدم ترك الحيوان يقيم في الحمام، لأن نومه على السيراميك البارد قد يسبب له أدوار برد وإسهال ونزلات شعبية، وإذا كان لابد فيمكن فرش الحمام بغطاء يمنع عن الحيوان برودة الأرض.

- أفضل غذاء للحيوان في فترة ماقبل الذبح هو الفول الناشف، لأنه يزيد نسبة التشافي في الذبيحة، أي يزيد نسبة اللحوم الحمراء ويقلل الدهون، كما أنه يحسن نكهة اللحوم إذا ما تناوله الحيوان لمدة أسبوعين على الأقل قبل الذبح، لذا ينصح بربع أو نصف كيلو من الفول الناشف أو المجروش للحيوان يومياً، ويمكن أيضا إضافة الذرة والردة، وبواقي الخبز ولكن بكميات بسيطة لأنه قد يسبب عسر هضم للحيوان.

تجنب الغش التجاري

ويشير الخبراء إلى أنه لا يمكنك تجنب الغش التجاري، لذلك ينصح بالشراء والتعامل مع أهل الثقة، لأن وسائل الغش التجاري كثيرة ويصعب كشفها، ومعظمها يركز على زيادة وزن الحيوان بعمل التالي:

- تسمين الحيوان أكثر من اللازم، بإعطائه كميات كبيرة من الأكل قبل بيعه مباشرة، لذلك يمكن أن يرفض الحيوان الأكل لمدة يومين بعد شرائه.
- تلويث ذيل الحيوان أو صوف الخروف بالطين والروث ليزيد وزنه، لذا يفضل شراء حيوان حليق الشعر.


قبل الذبح يراعى التالي:

- لا ينصح بشحذ وسن السكين أمام الحيوان حتى لا يتوتر.
- لا يجر الحيوان على الأرض إلى مكان الذبح، ولا يذبح أمام الحيوانات الأخرى.
- يوضع الحيوان بهدوء على الأرض في راحة تامة مع السيطرة عليه دون استخدام العنف غير المبرر أو القسوة المفرطة، يتم تقييد 3 قوائم فقط مع بعضها.
قواعد أثناء الذبح وبعده

- يجب أن يكون الذبح فوريًا بمجرد وضع الحيوان على الأرض دون إبطاء.
- لابد أن يكون الذبح بسكين حاد ليقطع الزور على الفور بدون أن يتسبب ذلك في أي ألم للحيوان.
- يترك الحيوان يتحرك بحرية بعد الذبح لاستكمال نزف الدم.
- لا ينصح بفصل الرأس عن الجسد أو وصول السكين إلى النخاع الشوكي.
- لا تقم بسلخ الأضحية وتقطيعها قبل اكتمال موتها.
reactions

Commentaires

table of contents title