اهم نصائح غذائية في عيد الأضحى



فوائد اللحم
اللحم عمومًا مهم لصحة الإنسان، فهو يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات (أ، ب، ج، د)، فلحم الضأن يحتوي على 54% مواد بروتينية، ونسبة من المواد الدهنية تتراوح بين 17 – 26%، وكل مائة جرام منه تعطي الجسم طاقة حرارية تقدر بـ 123 سعرًا حراريًّا، بينما تعطي الماشية الكبيرة السن 103 سعرًا حراريًّا. وتتراوح مدة الهضم بين 3 – 4 ساعات بحسب طريقة الطهي ونوع اللحم.

طريقة الحفظ
وفي العيد غالبًا ما تفيض كمية اللحوم عن الحاجة، سواء أكان ذلك من أضحية المضحي نفسه أم من الهدايا التي تهدى إليه؛ ولذا كان التفكير في الطريقة المثلى للحفظ والتبريد مهمة. وبداية ينصح خبراء التغذية بألا تزيد مدة التخزين عن أربعين يومًا، يقطع خلالها اللحم، ويفضل ألا تزيد كل قطعة عن كيلو جرام واحد، ثم يلف في ورق \"كالك\" (ورق زبدة)، ويوضع في الثلاجة.

والآن هيا إلى جولة مع جسد الخروف لنتعرف على فوائد كل جزء على حدة..

الكبد
كبد الخروف هو أكثر الأعضاء غنى بالبروتين والحديد العضوي؛ ولذا كان تناوله مهمًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الضعف العام وفقر الدم، كما أنه غني أيضاً بفيتامين \"أ\" و\"د\".

الكليتان
من الأعضاء الغنية كذلك بالبروتين والمواد المعدنية، ولكنهما فقيرتان في الدهون وصعبة الهضم لاحتوائهما على أنسجة ضامة.

القلب
صحيح أن الخروف أليف طيب القلب، لكن هذا لا يمنع من القول بأن قلبه عسر الهضم، وبه ألياف طويلة وسميكة؛ ولذا ينصح بأكله على هيئة لحم مفروم، وفي قلبه عموماً نسبة متوسطة من البروتين والمواد الدهنية.

المخ
أما المخ؛ فهو سهل الهضم وبه كميات كبيرة من الفوسفور المفيد جداً للعظام، وبه نسبة جيدة من فيتامين (د).

الدوارة
والمقصود بها الأحشاء الداخلية للخروف، مثل: الأمعاء والطحال والرئتين وغيرها. وهي غنية بالبروتين وفقيرة في الفيتامينات والمواد المعدنية، وهي كذلك عسرة الهضم؛ ولذا تنصح ربة الأسرة بتقطيعها قطعًا صغيرة وطهيها جيدًا.
الكوارع
أما أرجل الخروف التي يقبل عليها البعض وينسج حولها قصصًا تتعلق بالصحة الإنجابية، وتشتهر باسم \"الكوارع\" فقيمتها الغذائية ضعيفة، وتحتوي على بروتين غير كامل يسمى \"جيلاتين\"، وبالرغم من أنه سهل الهضم فإنه خال من الأحماض العضوية البانية للجسم والمجددة لخلاياه.

0 Response to "اهم نصائح غذائية في عيد الأضحى"

Enregistrer un commentaire

halalinchallah