صناعة الفخار والخزف فن قديم بدائي

http://arts-africaine.blogspot.com/
http://arts-africaine.blogspot.com/

صناعة الفخار والخزف

فن قديم بدائي، اشتهرت به الحضارات القديمة، وصناعة يدوية متوارثة عن الأباء والأجداد، وتشمل منتجات الفخار والخزف اليوم أصنافاً كثيرة منها: الأواني الفخاريّة، والقرميد الفخاري، وبلاط

الجدران والأرضيات، وأطقم الحمامات، ولا يزال الفخّار  يشكّل بالدولاب الدائري اليدوي  .

والمادة الأساسيّة لصناعة الفخار والخزف هي: الطينة الحمراء الطوبيّة اللون، والطينة المتنوعة المرونة، وطينة الفخار البسيط .

وتعتبر العمالة المدرّبة أهم عناصر نجاح أي مشروع إنتاجي .

 

خطوات العمل:

1ـ تجهيز الطينة: بالطحن والتصفية بمناخل هزّازة، والتخزين في أحواض مدّة من ثلاثة إلى خمسة أيّام .

2 ـ  التشكيل في قوالب من الجبس .

3 ـ الحرق في أفران درجة حرارتها 1170 درجة مئويّة، حيث تزداد القوّة الميكانيكيّة للمنتج الفخاري مع ازدياد درجة الحرارة .

 

صناعة الخزف:

وهو نوع من الفخّار، يصنع من تربة ناعمة متماسكة، يشوى ثم يطلى بطبقة من الجص، ثم يزخرف ويغشّى بطبقة زجاجيّة ملوّنة (المينا) ثم يعاد شيّه من جديد فتسيل المينا ببطء وتتماسك .

 

القاشاني:

ينسب إلى مدينة قاشان بإيران، ويصنع بمزج الجص مع الرمل الأبيض الناعم، ثم يفرّغ في قالب، ويذر عليه بمسحوق زجاجي، أو يطلى به ممدّداً بسائل غروي، ويشوى في تنور، فيسيل الزجاج ويكسو مادة العمل بقشرة رقيقة تشف الرسوم بألوانها الزاهية، وتصنع منه الجداريات، والزهريات، والأواني، والأقداح، وغيرها .

 

رسم وتلوين الخزف:

استعمل الخزّافون الأكاسيد المعدنيّة لطلي الخزف بالألوان الجميلة، واعتنوا بفن الرسم على الأواني الخزفيّة بحروف كوفيّة نافرة باسم الجلالة أو النبي (ص) أو برسوم نباتيّة وزهور ملونة .

*  *  *

2 Responses to "صناعة الفخار والخزف فن قديم بدائي"

  1. لا يوجد فى شركة عزل اسطح بالخبر فكرة التعامل الواحد لأننا نريد ان يستمر تعامل كل عميل معنا في كافة الوجوه كما أن الشركة التي لا يمكن أن تجدها ابدا الا وهي تقدم افضل الاعمال هي شركتنا نحن التي يسعدها أن تقدم لك أفضل عمل ممكن في عزل الخزانات ولن تراجع بعدها على اي عمل فقط .

    شركة تنظيف خزانات بالدمام
    شركة كشف تسربات المياه بالدمام
    شركة تخزين عفش بالدمام

    اتصلوا الان 0505565030
    شركة عزل اسطح بالدمام
    شركة تنظيف مساجد بالدمام
    شركة جلي ارضيات بالدمام


    لماذا شركة عزل خزانات بالخبر
    عزيزنا العميل قد تتساءل عن ما يميز الشركة عن غيرها من الشركات الاخري التى تقدم خدمات العزل و التنظيف المتعلقة بخزانات المياه ؛ و فيما يلي سنخبرك بأهم ما يميز شركتنا :
    كفاءة الاداء : حيث ان الشركة تتميز بكفاءة ادائها و دقتها المتميزة في تقديم الخدمات .
    السعر المناسب : اذا كنت تبحث عن السعر المناسب و في متناول يدك و في نفس الوقت تتمنى الحصول علي الجودة في العمل ؛ فعليك بالاستعانة بشركة عزل خزانات بالخبر .
    افضل الادوات و الاجهزة : تستخدم الشركة افضل و احدث الاجهزة و المعدات المستخدمة في عمليات تنظيف و عزل خزانات المياه .
    طاقم عمل الشركة : و يتميز فريق عمل الشركة بأنه مدرب علي استخدام افضل و احدث الاجهزة و الادوات كما انه مدرب علي التعامل مع جميع انواع الخزانات و كيفية عزلها بالطريقة الصحيحة و المناسبة لكل نوع من انواع الخزانات .
    مصلحة العميل : عزيزنا العميل ان اي شركة من الشركات ان لم يكن هدفها الاول و الاخير هو مصلحة عملاءها فهى بكل تأكيد لن تنجح ؛ لذا فان ما تسعي اليه شركة عزل خزانات بالخبر هو تحقيق مصلحة العميل بأفضل طريقة تكون .

    شركة تنظيف مسابح بالدمام
    شركة تنظيف سيراميك بالدمام
    شركة تلميع باركيه بالدمام

    RépondreSupprimer

halalinchallah