أهم النصائح السبع من أجل حياة جامعية ناجحة

http://arts-africaine.blogspot.com/

سبع نصائح هامة من أجل حياة جامعية ناجحة :


الجامعة عالم جديد للطلاب الجدد. بالإضافة إلى تغيير طرائق التعلم، وتنظيمها، ومنهجياتها، وغالبا ما يكون الطالب بعيدا عن بيئة عائلته، لديه استقلال شخصي، وبالتالي يجب أن تكون حياته الجامعية منظمة تنظيما جيدا.
هدف كل طالب هوتخرجه مع الحصول على مراتب جيدة، من أجل ولوج مختلف امكانيات التوظيف وتحقيق الطموحات. استنادا إلى الواقع المغربي، نقترح سبع نصائح تساعد الطلاب من اجل النجاح بالدراسات الجامعية:


1 – اختر تخصصك من الدراسة بشكل جيد ومدروس:
التوجه الناجح هو شرط أساسي للحصول على مهنة ناجحة الجامعة.
يجب اختيار تخصص جامعي نستطيع فيه المسايرة وفق مؤهلتنا وتصورتنا المستقبلية، وليس فقط اختيار تخصص له افاق جيدة (فقد نثعثر ونفقد كل شيء بسبب عدم القدرة على التكيف والاستمرار)


2 – أن يكون لدى الطالب الطموح والشجاعة:
الطموح، والشجاعة والتفاؤل، وتحديد ما تريد القيام به، وبشكل واقعي، إذا الطموح هو الدافع وقوة توليدية، والشجاعة هو السلاح للتعامل مع مختلف العقبات والأمل لديه مصدر القوة الحقيقية أننا مهد الطريق. يجب على الطالب تسليح نفسه دائما مع الثلاثي: الطموح – الشجاعة – الامل والدي نجعله أداة لتحقيق النجاح والتميز.
الدراسة الجامعية تختلف من حيث المنهجية عن منهجية الثانويات، حيث يصبح الاعتماد على الفهم الداتي امر ضروري.


3 – التغلب على الحواجز اللغوية:
تدرس معظم التخصصات للتعليم العالي في المغرب باللغة الفرنسية، يلزم الطالب لإتقان هذه اللغة في الأشهر الأولى من مناهجها الدراسية من خلال التدريب المكثف. ومن المتوقع أن يعتمد الطالب على جدول زمني صارم من التدريب لتحسين مهارات الاتصال والمهارات اللغوية، الانفتاح على اللغات الأخرى (خاصة الانجليزية). إذا اللغة هي وسيلة للمعرفة، يسهل إتقانها مزيدا من اكتساب المعرفة والوصول إلى عالم الشغل.


4 – إدارة الوقت جيد:
الوقت هو ما لا يمكن تعويضه. يجب أن ننظم ذلك وتخطيط الأنشطة. وتجنب كلمة \”تأجيل\” . يجب أن تكون سيد وقتك، وتجنب كل ما قد يسبب نفاذا لوقتك الثمين (زيارة لصديق بدون سبب، مشاكل الأسرة …) وخصوصا خلال فترات التحضير للامتحانات.


5 – حضور المحاضرات:
من أجل تدوين الملاحظات والنقاط الهامة التي أثيرت من قبل الاستاذ. حضور تلك المحاضرات هو أبعد ما يكون الاقتصار على الوجود المادي بل على التركيز والاستماع بعناية. إذا كان لديك أي مشكلة في فهم بعض المعلومات ، لا تتردد في طلب استاذك.


6 -الاهتمامام بمختلف الجوانب الصحية والنفسية والترفيهية:
أولويات الدراسات لا ينبغي أن تؤثر على إيقاع الحياة الطبيعية المتوازنة للطالب. إيلاء الاهتمام لصحتك الجسدية والنفسية وممارسة الأنشطة الموازية الأخرى بانتظام (الرياضة، والهوايات، …). من ناحية أخرى، ، ثم حاول لحضور الندوات والمؤتمرات والاجتماعات … لتوسيع شبكة الاتصالات الخاصة بك (المتلقين والأساتذة والخبراء ورجال الأعمال … )، والبقاء أيضا ضبطها للحصول على الأخبار والتقارير المقدمة من البيئة الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بك (على التعلم يوميا) من خلال وسائل مختلفة: الإنترنت، والتلفزيون والراديو والصحف …


7 – العمل في مجموعات:
تعلم العمل في مجموعات ثم تدريجيا إلى تطوير أفضل وتوطيد العقل المنفتح.
هذا يتطلب أعضاء المجموعة على التواصل بشكل جيد للدفاع عن وإقناع الآخرين، تبادل وجهات النظر، تحدي أفكارهم، يمكن تبريره الحجج، وتعلم على التعاون … انه التدريب إجراء الفوارق بين أعضاء المجموعة
تجنب الأنانية والفردية، وتبادل الوثائق والمعلومات المتعلقة بالتكوين الخاص بك مع زملائك.

0 Response to "أهم النصائح السبع من أجل حياة جامعية ناجحة"

Enregistrer un commentaire

halalinchallah