مميزات الشاي و ما احلاه في الصباح

http://arts-africaine.blogspot.com/


السلام عليكم

العديد من الناس يعتقدون أن شرب الشاي بعد الأكل مضر بالصحة و يمنع امتصاص الحديد من الطعام، و هذا الإعتقاد خاطئ أساسا، ولا أعرف هل هو بسبب الجهل أو بسبب آخر. المهم قبل أن أبدأ في مدح هذه النبتة التي لم تخلق عبثاً سبحان الله، اقرأ ماذا قال الدكتور و العالم المغربي محمد الفايد الذي نجاه ربنا الكريم من ثلاث محاولات اغتيال بسبب دفاعه عن الحق : يقول الدكتور فائد : " لو شرب الناس الشاي بالزعتر بدل النعناع وبالعسل الطبيعي بدل السكر لما بقي سرطان على وجه الأرض"، صدق هذا الإنسان العظيم. المهم، إن ما تقرأه أخي الكريم من تقارير طبية غربية تأكد أضرار الشاي ما هي إلا أكاذيب و أباطيل لا أساس لها من الصحة، و الصحيح أن شرب الشاي بعد وجبة الغذاء مثلا فهو يقي من السرطان نظراً لما يحتويه من مكونات بخصائص طبية ممتازة حافظة للمعدة والأمعاء، و واقية من التأكسدات داخل الجسم وهي التأكسدات التي تؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة، مثل التورمات السرطانية والسمنة والزوائد وانخفاض الامتصاص الذي يسبب  ظهور الأنيميا، ومن هذه المكونات مواد الفلافين التي تعطي للشاي اللون الأحمر وتضفي عليه جمالية التذوق ونجد مكونان :  teaflavin TF و tearubigin TR
وإذا نظرنا إلى الأملاح المعدنية نجد أن البوتسيوم مرتفع وأن الصوديوم منخفظ وهو ما ينفع في تسوية الضغط وهناك الكثير ممن يظنون العكس. ونجد كذلك الحديد من العناصر الهامة في الشاي وهي مفاجئة لمن ينصحون جهلا بعدم شرب الشاي بعد الأكل لأنه يشد الحديد وهي نصيحة خاطئة عفا الدهر عنها ويجب أن تصحح. والقول أن الشاي يشد الحديد لم يخضع للبحث العلمي بل استنتاج فقط، وقد جاء هذا الاستنتاج نظرا لأن لحمض الطنيك خاصية شد الأملاح الثنائية مثل الحديد والكلسيوم والمنغنيز والمكنيزيوم، والتفاعل الكيماوي لحمض الطنيك كمحلول خالص مع الأملاح الثنائية تفاعل معروف في ميدان الكيمياء التحليلية، وبما أن الشاي غني بحمض الطانيك جاء هذا الإسقاط رغم أن المنشورات التي تبين ما يقع في المعدة لما يختلط الشاي بالمواد الغذائية منعدمة ولا نجد لها أثرا. وما نستغرب بأسف عميق هو أن النصيحة بعدم شرب الشاي بعد الأكل باتت عامة وتوشك أن تصبح مرسخة لدى الجميع، وهذا الخطأ الفادح يجعل بعض الناس لا يستفيدون من مزايا الشاي الطبية، ومنها تسهيل الهضم، وبما أننا بصدد الحديد فهو موجود في كل ماخلق الله على هذا الكوكب بل حتى الحشائش يوجد فيها الحديد بل ليس هناك مادة على الأرض مما يستهلكه الناس.
وشرب الشاي ليست له أعراض جانبية ولا أي ضرر يذكر إلا أنه يحمل السكر إلى الجسم نظرا لمرورته فالناس يلجأون إلى إضافة السكر بقدر كبير ولو كان العسل لأصبح الشاي دواءا خصوصا بالكمية التي يشرب بها في المغرب.

وهناك بعض المقولات التي تنسب تسهيل الهضم للشاي نعم فهي مقولة حقيقية تزكيها العلوم نظرا لوجود أنزيمات بالشاي وهي أنزيمات تساعد على الهضم وتقي المعدة من التقرحات الناتجة عن الأحماض ونلاحظ أن الهضم يسهل لما نتناول الشاي.

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

0 Response to "مميزات الشاي و ما احلاه في الصباح "

Enregistrer un commentaire

halalinchallah