امير الكويت يعفو عن اشخاص ادينوا بإهانته 2013


الكويت (رويترز) - قال امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يوم الثلاثاء انه اصدر عفوا عن كل من ادينوا باهانته بعد حملة على مدى عام على التعليقات ذات الحساسية السياسية بشان قيادة البلاد.

واتهم عشرات الكويتيين بإهانة الأمير خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وحكم على من ادينوا بعدد من الاهانات للامير بالسجن لما يصل إلى 11 عاما.

ومن بين هؤلاء الاشخاص ناشطون سياسيون من الجنسين بالاضافة إلى سياسيين بارزين من المعارضة. وكانت محكمة الاستئناف برأت بعضهم بالفعل.

وقال الشيخ صباح في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "يسعدني بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ان اصدر عفوا اميريا على كل من صدرت بحقهم احكام نهائية في القضايا المتعلقة بالمساس بالذات الاميرية ويتم تنفيذها بحقهم حاليا."

ويتبع حكام المنطقة هذا التقليد بالعفو عن مدانين خلال شهر رمضان.

وتسمح الكويت بالمعارضة اكثر من دول الخليج العربية الاخرى لكن الامير يوصف في الدستور بانه "رئيس الدولة وذاته مصونة لا تمس" ومحمي من الانتقاد بموجب قانون الجنايات.

وتقول منظمات حقوقية دولية ان الكويت لا يمكن ان تدعي انها منارة للحرية في الخليج اذا سجنت اشخاصا بسبب تصريحات اعتبرت مسيئة للامير وحثت تلك المنظمات الدولة على تعديل قانون الجنايات.

واصبحت المسألة حساسة على نحو خاص في اكتوبر تشرين الاول عندما استخدم الشيخ صباح سلطات الطواريء لتغيير نظام التصويت المستخدم في الانتخابات البرلمانية.

وقال سياسيون من المعارضة ان التغييرات ستمنعهم من الفوز بالأغلبية في البرلمان في حين قال الأمير ان اللوائح الجديدة ستكفل امن البلاد واستقرارها.





وأدى الغضب من نظام الانتخاب الجديد إلى خروج الاف الكويتيين إلى الشوارع العام الماضي في بعض من اكبر المظاهرات في تاريخ البلاد رغم انها تفادت اي مظاهرات حاشدة على غرار الربيع العربي.

في اثناء ذلك اتهم السياسي المعارض مسلم البراك باهانة الشيخ صباح في كلمة طالب فيها الامير بتجنب الحكم السلطوي. وحكم عليه بالسجن لمدة خمسة اعوام لكن قضيته ينظر فيها من جديد.

واجرت الكويت عمليتي انتخاب بموجب نظام التصويت الجديد وتلاشت الحركة الاحتجاجية في الشوارع. وانتخب برلمان جديد يوم السبت ومن المتوقع ان يكون اكثر تعاونا مع الحكومة مقارنة بالبرلمانات السابقة.

وقال امير الكويت في كلمته "اننا ان شاء الله مقبلون على مرحلة جديدة خلال هذا الفصل التشريعي الجديد ستشهد فيها البلاد انطلاقة واعدة نحو افاق من التقدم والتنمية والعمل الجاد 


0 Response to "امير الكويت يعفو عن اشخاص ادينوا بإهانته 2013"

Enregistrer un commentaire

halalinchallah