سورة البقرة سورة مدنية.. وماهو الهدف من السورة؟



سورة البقرة

في البداية لابد أن نعلم أن القرآن فيه 30 جزء ... والجزء فيه 8 إرباع ...


سورة البقرة سورة مدنية.. وماهو الهدف من السورة؟ الإستخلاف في الأرض .. بمعنى : أنت المسؤول عن الأرض أما عن 1 ربع : فهو يتحدث عن صفات المؤمنين ثم صفات الكافرين ثم صفات المنافقين
أما الربع 2 : يتكلم عن قصة سيدنا آدم مع إبليس
أما الربع 3 إلى 7 : يتكلم عن إستخلاف بني إسرائيل في الأرض وفشلهم في تحمل المسؤولية .. وربنا عز وجل عرض كل أخطائهم لكي نتعلم منها حتى لا نكون مثلهم .. وهذه الأيات تعرض أيضا عن تنبيه المؤمنين من مكرهم وغدرهم وخبثهم .
أما عن الربع 8 : تجربة سيدنا إبراهيم ونجاحه في الإستخلاف ...وبعد نجاحه في كل الإبتلاءات قال له الله عز وجل : إني جاعلك للناس إماما .
ثم بعد ذالك تكلم الله عز وجل على جانب التشريع والأحكام لأن المسلمين كانوا في بداية تكوين دولة إسلامية وكانوا يحتاجون منهج و تشريع يتبعونه في حياتهم سواء كان في المعاملات أو العبادات
الجزء التاني
الربع 1 : يتكلم عن تغيير قبلة المؤمنين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام
ومن الربع 2 إلى 8 : يبدأ فى تشريع ربنا .و بدأ بأحكام الصيام ثم الجهاد ثم الحج و العمره وأحكام المواريث والأحكام في شؤون الأسرة في الزواج والطلاق والرضاعة والتحذير من معاشرة النساء وقت الحيض ... ثم بعد ذلك قصة طالوت وجالوت .

الجزء التالث
الربع 1 : فيه أعظم آية في القرأن ..آية الكرسي
الربع 2 و 3 : آيات تحريم الربا , ثم يأتي بعد ذلك أطول آيه في القرأن وتتكلم عن قضايا الديون
ثم تختم السوره بدعاء المؤمنين .. سمعنا واطعنا ..و طلب العفو و المغفره من الله

أما عن تسمية السورة ففي زمن سيدنا موسى تم قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا من قتله فأوحى الله إلى سيدنا موسى أن يذبحوا بقرة ويضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله ويقول لهم عن قاتله .


أسأل الله أن يتقبل مني ... نصيحة مني أن تكتب هذا الملخص في كراسة وتفعل ذالك مع باقي السور

0 Response to "سورة البقرة سورة مدنية.. وماهو الهدف من السورة؟ "

Enregistrer un commentaire

halalinchallah