Main menu

Pages

التفاصيل الحصول على ملف المنحة لاصحاب الباكالوريا 2015/2014

http://arts-africaine.blogspot.com/

***خطوات الحصول على ملف المنحة لاصحاب الباكالوريا 2015/2014***

1- تهييء ملفات طلب المنحة يتعين على المترشحات و المترشحين المغاربة الحاصلين على شهادة الباكلوريا المغربية أو الأجنبية برسم سنة 2014، الراغبين في الحصول على منحة التعليم العالي، أن يقتنوا ملفات طلب منحة التعليم العالي لدى المكتبات بمختلف عمالات و أقاليم المملكة. و نلفت انتباه التلميذات و التلاميذ المعنيين إلى أن ملف طلب المنحة يتضمن مجموعة من الخانات التي يتعين تعبئتها من طرف مختلف المصالح الإدارية المختصة، باستثناء الخانة الخاصة باللجن الإقليمية.
2- تحضير ووضع الملفات وتسليمها وفق الجدولة الزمنية التالية :
- بالنسبة للمترشحات و المترشحين الناجحين في البكالوريا خلال الدورة العادية: من 30 يونيو إلى 11 يوليوز2014.
- بالنسبة للمترشحات و المترشحين الناجحين في البكالوريا خلال الدورة الاستدراكية :من 21 يوليوز إلى 31 يوليوز 2013.
و تطبق نفس الآجال المذكورة أعلاه على المترشحات و المترشحين الأحرار الناجحين، مع الإشارة إلى أنه لن تقبل أية طلبات ترد خارج الآجال.
يتعين على المترشحات و المترشحين الناجحين في شهادة البكالوريا برسم سنة 2014 أن يهيئوا ملفاتهم بكامل الدقة و العناية و أن يسلموها إلى:
- الثانويات التأهيلية التي تابعوا دراستهم بها؛
- النيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالنسبة للمترشحات و المترشحين الأحرار أو الحاصلين على البكالوريا الأجنبية.
الوثائق اللازمة للترشح للمنحة الدراسية بالمغرب منحة التعليم العالي لطلاب البكالوريا :
بعد شراء ملف المحنة من المكتبة ( الملف الازرق ) :
1ـ نذهب الى كاتب عمومي صحبة الحالة المدنية ( في حالات أخرى هناك المطبوعات توجد بالمكتبات) + نسخة من البطاقة الوطنية لكل للاب و اللأم + البطاقة الوطنية الخاصة بك نطلب منه ان يهيئ لنا أربع شواهد كلها خاصة بتعبئة ملف المنحة و هي :
ـ شهادة الحياة ـ شهادة السكن الخاصة بالأب شهادة عمل الأب ـ شهادة عمل الأم ( شهادة عدم العمل ان كانت الأم لا تعمل )
2ـ بعد دلك نذهب الى المقاطعة صحبة هذه الشواهد ليمضيها المقدم .
3ـ نأخد شهادة عمل الأب و شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العملان كانت الأم لا تعمل) + صورتين شمسيتان للأب و الأم + نسخة من عقد الأزدياد لكل من للاب و اللأم +نسخة من البطاقة الوطنية لكل من للاب و اللأم نعطي جميع هده الوثائق الى مكتب يوجد في المقاطعة قصد الحصول على شهادة عمل الأب وشهادة عمل الأم موقعة من طرف” القايد ” .
4ـ ناخد شهادة الحياة و الحالة المدنية و ملف المنحة الى المقاطعة الى مكتب موضف عقود الازدياد بعد دلك بيوم او يومين نعود الى المقاطعة لنسترجع ملف المنحة من مكتب موضف عقود الازدياد و ـ شهادة عمل الأب و ـ شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العمل ان كانت الأم لا تعمل)موقعة من طرف “القايد” .
5ـ نأخد شهادة السكن الخاصة بلأب +طابع بريدي أزرق من فئة 20 درهم + نسخة من عقد الأزدياد الخاصة بالأب +نسخة من البطاقة الوطنية الخاصة بالأب +ملف المنحة ندهب بجميع هده الوثائق الى دائرة الشرطة commissariat بعد دلك بيوم او يومين نعود اليها اي دائرة الشرطة لنسترجع ملف المنحة فقط معبأ فيه شهادة السكن .
6ـ نأخد شهادة عمل الأب ـ شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العملان كانت الأم لا تعمل) التي وقعت من طرف القايد +نسخة من البطاقة الوطنية لكل من للاب و اللأم +ملف المنحة ندهب بجميع هده الوثائق الى مصلحة الضرائب بعد دلك بيوم او يومين نعود اليها لنسترجع الملف معبأ فيه الدخل السنوي العام لكل من للاب و اللأم
7ـ وأخيرا جاء دور الأب ليأخده بدوره الى المقاطعة ليصادقوا على شرف صاحب الملف اي التلميذ .
ملاحظة : تاخد معك شهادة عدم العمل بالنسبة للام اذا كانت لا تشتغل .
تنبيه : تعتبر مصلحة الضريبة الحلقة الاهم , فالمبلغ الذي تحدده على ان ولي امرك ( الاب مثلا…) يتوصل به كمدخول سنوي هو الكفيل لاستفادك من المنحة فكلما كان المبلغ مرتفعا كلما كانت فرص استفادة من المنحة ضئيلة , لهذا يجب ان يكون المبلغ منخفضا مثلا لا يتجاوز 20 الف درهم في السنة ( 2 مليون سنتيم ). وعليه فالتلاميذ الذين يكون مدخول ولي امرهم مرتفع فمن الصعب عليهم التوصل بالمنحة.
بالنسبة للطلبة الذين رفض طلبهم بشكل نهائي :
فيما يخص الطلبة الذين لم يستفيدوا من المنحة رغم تعبئة الملف. من حقهم دفع طلب اخر لكن بشرط الحصول على بكالوريا جديدة ( باك حر ) .
reactions

Commentaires

table of contents title