حياة الممثل الأمازيغي مبارك العطاش




مبارك العطاش من مواليد 1956بقبيلة حاحا إقليم الصويرة ، انتقل إلى أكادير منذ أن كان يافعا، حيت توفي أبويه ، وترعرع في كنف عائلة أخرى .
ولج فصول الدراسة بمدرسة ابن بطوطة بامسرنات ، وبعدئد تابع دراسته بمدرسة الوحدة ببنسركاو و مدرسة عبد اللة ابن ياسين بانزكان وحصل على شهادة الامتياز سنة 1969 .
وفي ذات السنة انقطع عن الدراسة ، ليعود إلى مسقط رأسه ليلتحق باحدى الكتاتيب لحفظ القران الكريم لمدة سنة كاملة.
ولج الفنان امبارك العطاش المجال المهني ، حيث زاول التجارة بمدينتي الدار البيضاء والرباط ليعود إلى أكادير سنة1973 ليمارس مهنة الجزارة وبيع اللحوم لمدة 3 سنوات .
مسار مهني غنائي ، لم يعفه من إستثمار مواهبه الفنية ، ففي سنة 1977دخل ميدان الفن ، حيث شارك في تأسيس مجموعة موسيقية بمعية الفنان لحسن بوكنانة وبعدهاعدة مجموعات أخرى كمجموعة إنرزاف أسفي سنة1990 ، لينتقل من المجال الموسيقي إلى التمثيل ، وزاوج بينهما ، حيث شارك في فيلم ناطق باللغة الامازيغية سنة 1993 ، ورغبته الجامحة في تقوية معارفه في هذا المجال ، ولج المعهد الموسيقي لدراسة الموسيقى لاسيما ألــة العود التي يتقنها ببراعة ، وما كان له أن ينقطع عن متابعة دراسته بالمعهد لــولا ظروفه المادية التي وقفت عائقا كبيرا أمام مواصلة الدراسة الموسيقية .
ظروفه المادية وإن كانت م تسعفه في إتمام الدراسة ، فإن رغبته وإصراره وحبه للفن الغنائي جعله يواصل المشوار ، مزاوجا بين المعرفة النظرية و عصاميته التي قل يجود بها الزمان ، حيث شارك في فيديو كليب للفنان الرايس الحسين امركشي ، وانخرط بجمعية تيفاوين للمسرح سنة 2000 ، بمعية الفنان احمد بادوج .
وانطلقت مسيرته نحو النجومية سنة 2001 ، حيث شارك في فيلم “يات اور ترواس يات” مع المخرج احمد بادوج و “رمانة وبرطال” للمخرجة فاطمة علي بوبكدي إلى جانب ممثلين كبار كياسين أحجام سناء عكرود وآخرون ، و فيلم “تامازيرت اوفلا” للمخرج المرحوم محمد مرنيش والسلسلة التلفزيونية “تكمي مقورن ” للمخرج عبد العزيز اوسايح ، وعدة أعمال أخرى حاز على عدة جوائز ، ضمنها جائزة أحسن ممثل في المهرجان الدولي للسينما بورززات في فيلم “زرايفا” للمخرج عبد العزيز اوسايح .

0 Response to "حياة الممثل الأمازيغي مبارك العطاش"

Enregistrer un commentaire

halalinchallah