الحجامة من أفضل ما تداويتم به

http://arts-africaine.blogspot.com/


الحِـجامة

أولا : تعريف الحِـجامة

هي امتصاص الدم بأدة معينة(المِـحجم) بعد تشريط الجلد،و قد تكون جافه بلا دم.


ثانيا : أنواع الحِـجامة
1 - الرطبة: وهى عمل خدوش بسيطة واستخراج الدم عن طريقها
2- الجافة: وهي ما تسمى بكؤوس الهواء وليس فيها إخراج الدم
3 - المتزحلقة: وهي تدليك باستخدام قارورة الحجامة مع زيت ( الزيتون أو النعناع)

ثالثا:التحليل العلمي لفائدة الحِجامة
(معلومات قيمة جدا و مقنعه أرجو المرور عليها)

1 - زيادة الرواسب فى الجسم إثر توقف النمو في السنة الثانية والعشرين من عمر الإنسان ، يجعله يتراكد في أكثر المناطق ثباتا، ألا وهي الظهر..ومع تقدم العمر تسبب هذه التراكمات عرقلة عامة لسريان الدم العمومي في الجسم مما يؤدي إلى ما يشبه الشلل في عمل كريات الدم الفتية وبالتالي يصبح الجسم عرضة لمختلف الأمراض .
فإذا احتجم الإنسان ، زال الضغط عن الجسم فيندفع الدم النقي ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويخلصها من الرواسب الضارة والأذى والفضلات.


2- كل عضو في الجسم له أعصاب تغذية وأعصاب لردود الأفعال ، و المرض يؤثر على الأعصاب الخاصة بردة الفعل التي تسمى (Reflex) ،والحجامة تعمل بشكل فعلي علي مواضع النهايات العصبية لهذه الأعصاب مباشرة.. (الأعصاب الخاصة بردود الأفعال ) فمثلا المعدة لها نقطيتن من النهايات العصبية لرد الفعل في الظهر، فعندما تمرض المعدة تجرى الحجامة على هذين المكانين وكذلك البنكرياس له مكانان ، والقولون له ستة أماكن وهكذا ، كل مرض له مكان معين في الجسم هو نقطة النهاية العصبية للعصب الخاص برد الفعل.

3 -و الحجامه تعمل على نفس خطوط الطاقة التي تستخدمها الإبر الصينية،لكن عمل الحجامة أقوى..
وربما يرجع ذلك إلى أن الإبرة تعمل نقطة صغيرة أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها خمسة سنتيمترات تقريبا.


وصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام حين قال:
( خير ما تداويتم به الحجامة)

خامسا:الأمراض التي تعالجها الحِجامة
( تنشيط الدورة الدموية ، الروماتيزم ، السرطان ، عرق النسا ، أملاح القدم ، آلام الظهر ، النقـرس ، الشلل النصفي ، خشونة الركبة ، آلام البطن ، الكحة المزمنة وأمراض الرئة ، ارتفاع ضغط الدم ، تنميل الأرجل ، تنميل الأذرع ، الشد العضلي ، حساسية الطعـام ، كثرة النوم ، التبـول اللاإرادي ، الإسهال ، الإمساك المزمن ، أمرض المعدة والقرحة ، القولـون العصبي ، التهاب فم المعدة ، دوالي الساقين ، دوالي الخصية، داء الفيل ، الامرض الجلدية ، العقم ، السمنة ، النحافة ، الصداع ، الصداع النصفي )

فوائد الحجامه
1- تسليك الشرايين والاورده الدقيقه والكبيره وتنشيط الدورة الدموية حوالي 70 %من الامراض سببها عدم وصول الدم الكافي بانتظام للعضو

2- تسليك العقد الليمفاويه والاورده الليمفاويه"الاوعيه الليمفاويه"وخاصة في القدم وهي منتشره في كل أجزاء الجسم _أولا باول من الأخلاط ورواسب الدواء

3 - تنشيط وإثارة اماكن ردود الفعل في بالجسم "ريفلكس زون" للاجهزه الداخليه للجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب ويعطي أوامره المناسبه لاجهزة الجسم لاتخاذ اللازم


4 - تسليك مسارات الطاقه" وهي الحيويه "التي تقوم بأذن الله علي ذيادة حيوية الجسم وتلك التي اكتشفها الصينين وغيرهم من اكثر من 5000 عام


5 - امتصاص الاخلاط والسموم و أثار الادويه من الجسم والتي تتواجد في تجمعات دمويه بين الجلد والعضلات والتي تسمي منطقة الفاشيه,وأماكن اخري بالجسم " مثل مرض النقرس وفيه يتم أخراج بللورات حمض البوليك من بين المفاصل مع تجمع دموي بسيط عن طريق الخربشه الخفيفه علي الجلد.


6 - عمل تجمعات دمويه في بعض الاماكن التي تحتاج إلي دم زياده, أو بها قصور في الدورة الدموية "تنشيط الدوره الدمويه موضعيا"

7 - تقوية المناعه العامه في الجسم ,وذلك باثارة غدد المناعه


8 - تنظيم الهرمونات


9 - العمل علي موائمة الناحيه النفسيه بعمل حجامه تقوم بتنظيم جهاز السمبساوي والباراسمبساوي المسؤول عن الغضب والانفعالات


10 -تنشيط اجهزة المخ


11 -تنشيط الغدد وخاصة النخاميه

12- رفع الضغط علي الاعصاب والذي ياتي أحيانا بسبب احتقان وتضخم الاوعيه


13- إزالة بعض التجمعات والاخلاط وأسباب الالم والغير معروف مصدرها لدي الطب الحديث .

الفوائد الطبية للحجامة:
1- تنشيط الدورة الدموية والليمفاوية عن طريق التدليك القوي للعضلات والتفاعل الخلوي بين أنسجة الجسم.


2- تنشيط العمليات الحيوية في طبقات الأنسجة تحت الجلد وبين العضلات حيث تتخلص من فضلات التعب وتتحسن النغمة العضلية والحالة العامة للعضلات.


3 - تقلل حالات الورم الناتج عن ضعف نشاط الدورة الدموية وخاصة إجهاد الساقين والإصابة بالشد أو التمزق العضلي أو الكدمات الشديدة.


4 - تساعد كثيرا في إزالة التهابات الألياف العضلية والأنسجة العصبية, وتفيد في تقليل الشعور بالألم, والتهابات عرق النسا, والآلام الروماتيزمية والصدرية والعصبية.

أشرف محمد السيد
الحجامة والطب النبوى

0 Response to "الحجامة من أفضل ما تداويتم به "

Enregistrer un commentaire

halalinchallah