العدس غذاء أساسى لا يناسب بعض الامراض

http://arts-africaine.blogspot.com/

العدس غذاء أساسى
ولا يناسب مرضى السمنة والأمعاء والكبد والكلى والمرارة


ذكر داوود الأنطاكي في التذكرة أن العدس يسكن الحرارة ، ويزيل بقايا الحمى ، وماؤه يسكن السعال ، وأوجاع الصدر، وبلع ثلاثين حبة منه يقوي المعدة والهضم، ودقيقة مع العسل يصلح الكي ويلحم القروح ، وغسل البدن به ينقي البشرة ويصفي اللون .. والطلاء به مع الخل والعسل وبياض البيض يحل الأورام الصلبة،الاستسقاء، والترهل ، وهو يحرق الأخلاط ، ويظلم البصر ويورث الدمعة ... وإدمان أكله يولد السرطان والجذام ..وإن خالطه حلو في البطن ولَّد سدداً توجب القولنج والاستسقاء ن وتقوي الباسور . وطبيخه مع القديد يوقع امراض رديئة ونفخ وقراقر .. و التضمد به مع السفرجل والإكليل يحلل النزلات والرمد ، ويصلح فساده طبخه بالخل والسيرج (زيت السمسم ) والسلق.. أما المر منه فعظيم النفع في قلع الآثار والحكة ، وإدمال الجروح ، وغسل الوجه به مع بذر بطيخ يجذب الدم إلى ظاهر البدن ويحمِّر الألوان ، وينقي الصفار .

وأشار المهندس محمود العوضى خبير الأعشاب والنباتات الطبية إلى أن العدس هو نبات ينتمي إلى فصيلة النباتات القرنية ، بذوره مستخدمة في إعداد الأطعمة ، وينمو في مصر وجنوبي أوروبا و الولايات المتحدة وغربي آسيا. و يعود أصله إلى منطقة الشرق الأوسط و في مصادر أخرى إلى آسيا. بذورة ذات لون بني يميل إلى الحمرة، أو رمادي أو أسود. ولايزيد قطرها إطلاقًا عن 13ملم.

وقال أن أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية أكدت أن إضافة العدس خصوصا والبقوليات عموما إلى الغذاء يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الرجال والنساء الذين واظبوا على تناول البقوليات والعدس بالذات لأربع مرات أسبوعيا بأمراض القلب التاجية على مدى 19 عاما كان أقل بنسبة 22 في المائة مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع.ولاحظ هؤلاء بعد إجراء الفحوصات الطبية على 9600 أمريكي من الأصحاء غير المصابين بأمراض القلب أن قراءات ضغط الدم والكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يعشقون العدس والبقول كانت أقل من مثيلاتها عند الآخرين كما انخفضت احتمالات تعرّضهم للإصابة بداء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.ويعتبر العدس من أغلى وأغنى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية فهو يعادل اللحم من حيث القيمة الغذائية, بل يفوقه في بعض النواحي لأنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية وزلالية ودهنية أيضا

وهذه العناصر تجعل مقدارا من العدس لا يتجاوز 50 جراما يعطي 333 سعرا حراريا لذا ينصح به كغذاء أساسي لمن يبذلون مجهودات عضلية شاقة.
 

0 Response to "العدس غذاء أساسى لا يناسب بعض الامراض"

Enregistrer un commentaire

halalinchallah